Jan. 4, 2022

مصرفية القصص

مصرفية القصص

أعلن المصرف الرقمي الناشئ سوفاي (SoFi) قبل عامين شراءه حقوق تسمية الاستاد الرياضي الأغلى على مستوى العالم في مدينة لوس أنجلوس بعقد مدته ٢٠ عام.

 

الاستاد الرياضي كلف إنشاؤه ٥ مليار دولار ويتسع لقرابة ٧٠ ألف مشجع ويمكن زيادة سعته إلى ١٠٠ ألف مشجع ومن المخطط أن يستضيف العديد من الأحداث الرياضية والفنية الكبرى كما يحتوي على أكبر شاشة في العالم من سامسونج.

حجم الصفقة غير معلن ولكن تشير تقديرات بعض المصادر إلى احتمال يقترب من ٤٠٠ مليون دولار.

قد يكون من الرائج في عالم الأعمال أن تكون مثل هذه التحركات متوقعة من عمالقة الصناعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة، لكن مثل هذا التحرك من شركة ناشئة حتى وإن كانت مصرف وفي وقت لم يتجاوز عمره ١٠ سنوات هو تحرك لافت ومهم.

وبعيداً عن استراتيجيات التسويق وما سيوفره حق التسمية من إبراز وتذكير مستمر بعلامة SoFi وترسيخ مكانتها في أذهان العملاء، الذي لفتني حقيقة هو أمر مختلف، وهو كيف استغل مصرف SoFi هذا الحدث لخدمة عملاءه.

مصرف SoFi يعرض لعملاءه استرجاع نقدي Cash Back لغاية ٢٥٪؜ على مشترياتهم في "استاد سوفاي" مأكولات أو مشروبات أو بضائع.

من المميزات لعملاء مصرف SoFi تمتعهم بالمسار السريع في الدخول للاستاد وكذلك تمتعهم بالدخول إلى لاونج سوفاي في الاستاد.

هذي أمثلة بسيطة على "مصرفية التجربة" وهي من النماذج غير المستغلة في سوقنا رغم الإمكانيات الكبيرة والشراكات المميزة.

شخصياً أعتبر "ماستركارد" من رواد هذه المدرسة عبر باقاتهم الأربعة ضمن برنامج "برايسليس"

إثراء حياة الأفراد بتجارب لا تنسى في مدن ترعى الذكريات ومع أناس نستمتع برفقتهم يمنح التجربة المصرفية بعداً إنسانياً عميقاً مهم لسعادة الإنسان ورفاهيته.

الدرعية ، العلا ، أملج ، السودة ، جدة وغيرها من المدن مزارع خصبة للأفكار والتجارب الملهمة والاستثنائية.

تجارب شخصية وتجارب رقمية يمكن تقديمها مثلاً في تعليم النسيج وبعض التراثيات الحرفية ودروس طبخ المأكولات التقليدية أو الصيد براً وبحراً.

الدخول الحصري لغرف ملابس اللاعبين لناديك المفضل أو المنتخب أو التسلل لصورة سيلفي للذكرى مع فنانك المفضل في كواليس الحفل وعلى المسرح.

الترقيات لفئات التذاكر الأعلى والدخول السريع للملاعب والمسارح والفعاليات.

كل هذه تجارب تركز على الإنسان من حيث هو عميل نسعد بخدمته من خلال تجارب مثرية وليس باعتباره فرصة بيعية نسعى لاقتناصها.

توظيف العملاء داخل تجارب ملهمة ومثرية يمنحهم ذكرى لا تنسى كان المصرف جزء منها وممكّنا لها، هذا الرابط العاطفي بين العميل والمصرف هوالذي يمنح العملاء فرصة لعيش تجربة مشوقة ثم الحديث عنها لعملاء آخرين لأننا نحب أن نشارك قصص تجاربنا الجميلة مع الآخرين، قصص السفر وقصص المطاعم وقصص المباريات وقصص الحفلات والمسارح وقصص الرحلات البرية وغيرها.

يا ترى ماهي القصص التي تريد أن تكون كمصرف جزءاً منها وتريد لعملاءك أن يعيشوا بطولتها ويتحدثوا عنها؟